كيف يمكن التخلّص من الجير والبلاك

كيف يمكن التخلص من الجير والبلاك

جميعنا يعلم أن تنظيف الأسنان أمر مهم لمنع تراكم البلاك والجير، ولكن ماذا يعني ذلك بالضبط؟ ستجد هنا كل ما تحتاج لمعرفته حول مشاكل البلاك والجير وكيفية السيطرة عليهما.

البلاك والجير - ما الفرق بينهما؟

البلاك هو تراكم كثيف للبكتيريا الضارة التي تتشكل على الأسنان وتحت اللثة. لذلك يصبح تشكّله على الأسنان مثيراً للقلق لأنه يؤدي إلى إفراز أحماض تسبب بدورها إلى تَسَوُّس الأسنان وأمراض اللثة. إن استخدام فرشاة الأسنان العادية وخيوط التنظيف ليس عادةً كافياً للتخلص من البلاك، ولكن في حال تُرك التراكم دون حل، فأنه يتحوّل إلى مادة صلبة معروفة بالجير.

يؤدي جير الأسنان إلى تشكل قشرة خشنة مائلة إلى الاصفرار على أسنانك، ويكون معظمها ظاهراً على طول امتداد اللثة خلف الأسنان الأمامية السفلى. بمجرد أن يتشكل الجير، تبدأ المشاكل بالتفاقم وقد تتطور إلى مشاكل أكبر مثل التجاويف وأمراض اللثة، حتى ولو كان الشخص يتبع روتيناً صحياً جيداً في العناية بالفم. على عكس البلاك، لا يمكن إزالة الجير بواسطة التنظيف العادي للأسنان بالفرشاة، بل يضطر الشخص إلى اللجوء إلى طبيب أسنان أو طبيب صحي عام مختص لإزالتها.

الطريقة المثلى لتفادي عملية تراكم الجير هي الوقاية بالدرجة الأولى. فيما يلي كيفية القيام بذلك.

كيف يمكنني معالجة البلاك ومنع تراكم الجير؟

لا شيء أفضل من اتباع روتين عناية بالفم يساعد على عدم تجمع وتراكم البلاك والجير.

  • نظّف أسنانك جيداً بالفرشاة مرتين باليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد على أن تستغرق مدة التنظيف دقيقتين على الأقل. يحتوي معجون أسنان سيجنال على مادة الفلورايد ومواد نشطة أخرى تركز خصيصاً على منع تراكم الجير.
  • استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات بدرجة نعومة متوسطة (Medium)
  • استخدم خيط تنظيف الأسنان بانتظام يومياً. لا تنسَ هذه الخطوة يومياً حتى ولو كنت في عجلة من أمرك فهي ضرورية جداً.
  • استخدم غسول فم مضاداً للبكتيريا يحتوي على مادة الفلورايد.

قُمْ بمراجعة دورية إلى طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر لإزالة الجير الذي قد تشكل وتراكم. 

اتبع حمية مقاومة لتجمع البكتيريا المؤدية إلى البلاك

تتغذى البكتيريا المؤدية إلى البلاك على الأطعمة الغنية بالسكر والنشويات مثل الخبز الأبيض والمعكرونة. حاول الحد من تناول تلك الأطعمة قدر الإمكان،. إذا اخترت تناول وجبة طعام مشبعة بالسكر أو غنية بالنشويات، فأننا ننصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة ليس مباشرة بل الانتظار لمدة 30 دقيقة بعد تناولها. كما ننصح بِشُرْب أكبر قدر ممكن من الماء لأن ذلك يساعد على التخلص من بقايا الطعام ويعمل على موازنة مستوى الحموضة في الفم.

واظب على القيام بعملية دورية لتنظيف أسنانك عند طبيب الأسنان المختص

من المجدي القيام بمراجعة دورية إلى طبيب الأسنان وطبيب الصحة العام مرة كل ستة أشهر على الأقل لفحص شامل للأسنان وتنظيفها. خلال تلك الزيارات، يقوم طبيب الأسنان عادةً بإزالة أي جير متراكم وإبلاغك بصفة عامة عن أي مشاكل بخصوص أسنانكم.

إذا اخترت روتيناً بسيطاً للعناية بفمك يشمل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط مرتين يومياً وواظبت سيصبح ذلك جزءاً من حياتك اليومية ويضمن حصولك على أسنان سليمة وابتسامة جميلة كل يوم.

How it Works
  1. البلاك
  2. الجير
  3. لثة سليمة
  4. مستوى سليم للعظام

نصيحة سريعة

اشرب قدراً كبيراً من الماء بعد كل وجبة طعام، فأن ذلك يسهم في التخلص من بقايا الطعام ويمنع ذلك تراكم البلاك بصورة طبيعية.

 

استفساراتك حول العناية بالفم

احصل على نصائح مفيدة حول كل ما يتعلق بصحة الفم ضمن الإرشادات التي يقدمها لك سيجنال، خبير العناية بصحة فم العائلة.

اقرأ المزيد من المقالات