كيفية الوقاية من فقدان مينا الأسنان أو تضرره

كيفية الوقاية من فقدان مينا الأسنان أو تضرره

هل تعلم بأن مينا الأسنان هو أقوى مادة في جسمك؟ يقوم مينا الأسنان بحماية الأسنان من التلف العادي جراء الاستعمال اليومي المتواصل، وجراء تعرضه لدرجات حرارة متفاوتة والمواد الكيميائية المختلفة. مع أن هذه المادة متينة جداً، إلا أنها معرضة للتلف، وبما أنها لا تحتوي على خلايا حية، فأن الجسم غير قادر على إصلاحها عندما تصاب بالضرر. من الجيد معرفة أن هناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام بها لمنع تضرر وتلف مينا الأسنان، وذلك للحفاظ على أسنان قوية وصحية.

ما هي أسباب تلف وضرر مينا الأسنان؟

أكبر عدو لمينا الأسنان هي الأحماض الناتجة عن السكر والنشويات إضافة إلى عصائر الفاكهة. وتتعلق الأسباب الأخرى بجفاف الفم ومرض حموضة المعدة، والمشاكل المعوية الأخرى أو الآثار جانبية لبعض الأدوية. كما يمكن أن يصاب مينا الأسنان بالتلف أو الضرر لأسباب وراثية، أو بديهية مبنية على الاستخدام المفرط لفرشاة الأسنان أو ظاهرة الجز على الأسنان.

ما هي العوارض؟

تعتمد العوارض على مدى التلف والضرر الذي تعرض له مينا الأسنان، ومنها ما يلي:

  • حساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة مثل الحلويات والمشروبات الساخنة والباردة
  • أسنان شفافة خاصة عند الأطراف
  • شقوق وكسور في الأسنان، حيث تصبح حادة وخشنة
  • تبدّل لون الأسنان: عندما تصبح مادة اللبنة الداخلية للسن مكشوفة
  • انحراف الأسنان: التأليب على سطح الأسنان

كيف يمكنني منع فقدان مينا الأسنان أو تضرره؟

هناك الكثير من الطرق العملية التي يمكنك من خلالها وقاية مينا الأسنان من التلف والضرر:

  • قلل من تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية: ويشمل ذلك المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والفواكه الحمضية والخل. وبعد تناول هذه الأنواع، قُم بشرب الكثير من الماء.
  • تناول المشروبات الحمضية بواسطة المصاص. وبهذه الطريقة يصل السائل إلى منطقة مؤخرة الفم دون المرور على الأسنان.
  • انتبه إلى مسألة تناول الوجبات الخفيفة: تشكل الوجبات الخفيفة المشبعة بالسكريات والنشويات التي نتناولها بين الوجبات الرئيسية مصدراً تتغذى عليه البكتيريا في الفم، والتي تنتج بدورها الأحماض. عود نفسك على أمور صحية أكثر، أو قُمْ بتنظيف أسنانك بفرشاة الأسنان بعد تناول الوجبات الخفيفة (لكن انتظر مدة نصف ساعة على الأقل قبل القيام بذلك).
  • قُمْ باستخدام معجون أسنان غني بمادة الفلورايد: باشر بتنظيف أسنانك بالفرشاة مستخدماً معجون أسنان سيجنال. يحتوي معجون أسنان سيجنال على جزيئات تسهم بتنظيف أكثر فعالية ويمكن للجزيئات إلى بلوغ مناطق في الفم يصعب الوصول إليها. سيجنال أقوى بثلاث مرات من معاجين أسنان الفلورايد العادية.
  • قُمْ باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة أمينات الهيدروجين النشطة (هيدروكسيباتيت): بالإضافة إلى الفلورايد، تأكد من وجود مادة أمينات الهيدروجين النشطة في معجون الأسنان الخاص فهي مادة نشطة من أملاح الكالسيوم الموجودة في الأسنان. وعندما يتم دمجها مع مادة الفلورايد، تسهم في إعادة الأملاح إلى مينا الأسنان.
  • لا تبالغ في عملية التنظيف: يؤدي الاستخدام الزائد للفرشاة إلى ضرر مينا الأسنان وحدوث ظاهرة الأسنان الحساسة، لذا، تجنب كثرة استخدام الفرشاة والتنظيف بخشونة.

يعتبر مينا الأسنان أقوى مادة في الجسم. ولكنه عرضة للضرر أيضاً. اتبع روتيناً للعناية الجيدة بالفم مرتين يومياً للحد من التآكل الذي يحدث بسبب الأحماض. مع قليل من الرعاية، يمكنك أيضاً الحصول على ابتسامة جميلة صحية لسنوات قادمة.

نصيحة سريعة

استخدم المصاص في تناول المشروبات الحمضية لمنع تلف مينا الأسنان.

 

استفساراتك حول العناية بالفم

احصل على نصائح مفيدة حول كل ما يتعلق بصحة الفم ضمن الإرشادات التي يقدمها لك سيجنال، خبير العناية بصحة فم العائلة.

اقرأ المزيد من المقالات