Skip to content
عادات قد تضر أسنانك

عادات قد تضر أسنانك

يعتبر مينا الأسنان أقوى المواد المكونة لجسم الإنسان، بالرغم من ذلك فأن تركيبته قد تكون هشة بشكل يثير الدهشة: بما أن المينا لا يحتوي على خلايا حية، فلا يمكن للجسم إصلاحه عندما يتشقق ويتلف. تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط التنظيف ليس دائماً كافياً لحماية أسنانك من التكسر والتسوس.

في بعض الأحيان تلعب العادات العشوائية اليومية دوراً سلبياً على صحة الفم ونظافته، ويمكنك تفادي كل ذلك من خلال تغييرها.

قضم الأظافر: هل تقوم بقضم أظافرك حالياً أثناء قراءة هذه الفقرة؟ جميعنا يعلم أنه من الصعب الإقلاع عن هذه العادة، ولكن عندما تقوم بذلك، فأنك لا تنتشر البكتيريا من يدك إلى فمك فحسب، بل يحدث أمر آخر يتمثل في تلف مادة المينا في فمك، إضافة إلى تشققات في أسنانك الأمامية. إذاً، تذكر في كل مرة تقوم فيها بقضم أظافرك أن تشغل يديك بأمر آخر، مثل الضغط على كرة مطاطية أو إشغال أصابعك بشيء يلهيك.

فتح العبوبات الزجاجية بواسطة الأسنان: لا شك أن الأسنان وجدت لنستخدمها في عملية الأكل فقط. إذاً، في كل مرة تفتح فيها عبوة زجاجية بواسطة أسنانك، فإنك تخاطر بتعريضها للكسر. قد يتهيأ للشخص بأن فتح العبوات الزجاجية بواسطة الأسنان هو أمر عابر وليس ذو أهمية، ولكن شراء فتاحة خاصة للعبوات الزجاجية قد يغنيك عن دفع فواتير طبيب الأسنان على المدى الطويل.

تكسير الثلج بواسطة الأسنان: هل تتذكر المتعة التي تشعر بها عند تكسير الثلج بأسنانك وذوبانه السلس في فمك؟ في الحقيقة، الانكماش المفاجئ الناجم عن الانخفاض الحاد في درجة الحرارة داخل فمك يمكنه أن يؤدي إلى تكسر الأسنان. لذا، يجدر بك اللجوء إلى علكة تحتوي على زيليتول الخالي من السكر بدلاً من تكسير الثلج بأسنانك. وبذلك يبقى فمك مشغولاً بينما يعمل الزيليتول على مقاومة الأحماض الضارة للمينا.

مضغ أقلام الحبر والرصاص أو العض عليها: هذا الأمر ليس سيئاً لأسنانك فحسب، بل أنه هدر لمقتنياتك من القرطاسية أيضاً. كثير منا متأثر بهذه العادة وخاصة وقت التركيز على شيء ما. المشكلة أن الأضرار الناجمة عن ذلك ليست فورية، ولكن العض المستمر يمكن أن يؤدي إلى حدوث شقوق وتجاويف مع مرور الوقت.

استخدام عيدان الأسنان بشكل غير صحيح: تُصنع عيدان الأسنان عادة من قطع خشب صغيرة ويمكن أن تصبح سلاحا خطيراً إن وقعت في الأيدي الخطأ! نقوم في كثير من الأحيان باستخدام عيدان الأسنان بشكل غير صحيح وينتهي الأمر بحدوث ضرر كبير في اللثة. عوضاً عن ذلك، يمكنك استخدام خيط التنظيف اللطيف على الأسنان في كل مرة تعلق الأطعمة بين أسنانك.

بالتركيز قليلاً خلال مرور اليوم، يمكنك الإقلاع عن تلك العادات العشوائية بسهولة للتمتع بابتسامة صحية جميلة كلها ثقة.

نصيحة مفيدة

إن كنت من الذين يعضون أظافرهم، حاول أن تقلع عن هذه العادة السيئة. عض الأصابع لا ينقل البكتيريا من يديك إلى فمك فحسب، بل أنه يلعب دوراً في اهتراء مينا أسنانك.

 

استفساراتك حول العناية بالفم

احصل على نصائح مفيدة حول كل ما يتعلق بصحة الفم ضمن الإرشادات التي يقدمها لك سيجنال، خبير العناية بصحة فم العائلة.

إقرأ المزيد من المقالات